مؤسسات التعليم المهني

لمحة عن مسار التعليم المهني

على خلفية توقف مسار التعليم التقني، الذي كان يُدَرَّس على مستوى قطاع التربية الوطنية، ضِمن مجموعة من التخصصات التقنية، ويُتَوج بشهادة بكالوريا تقني، اقترحت اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية، سنة 2002،  إنشاء مسار التعليم المهني، في إطار إعادة هيكلة التعليم ما بعد الإلزامي.

 وعلى هذا الأساس، أصبح الطور ما بعد الإلزامي يُوفر للتلاميذ الذين أنهوا الطور القاعدي الإلزامي، إمكانيتين للتوجيه، وهما:

  • إما نحو التعليم العام والتكنولوجي.
  • وإما نحو التعليم المهني.

يهــدف التعليم المهني، إلى اكتساب المؤهلات المهنية اللازمة لشغل منصب عمل وتدعيم المعارف الأكاديمية الضرورية لضمان تكيف  يتوافق  مع متطلبات سوق الشغل، من خلال متابعة تكوينات عليا تكملة للتخصص المتبع.

يُوجه التعليم المهني، لتلاميذ السنة الرابعة متوسط الناجحين للطور ما بعد الإلزامي وإلى التلاميذ المُعَاد توجيههم من السنة الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، وفقا للمادة 13 من القانون التوجيهي للتكوين والتعليم المهنيين والمادة 52 من القانون التوجيهي للتربية الوطنية.

يستمد التعليم المهني إذا، سنده التشريعي من القانون08-07، المؤرخ في 23 فيفري 2008، المتضمن القانون التوجيهي للتكوين والتعليم المهنيين.

تشمل برامج التكوين المُدرسة في مسار التعليم المهني:

ينظم التعليم المهني في طورين

تلاميذ السنة الرابعة متوسط

تلاميذ السنة الاولى ثانوي المعاد توجيههم

ملاحظة

يمكن للتلاميذ حاملي شهادة التعليم المهني من الدرجة الثانية (DEP2) تكملة دراستهم، للحصول على شهادة التعليم المهني العليا (BEPS).